المشاركات

العلاج السلوكي

  مقدمة :- وأن اكثر العلاجات أخلاقية هي التي تعمل بشكل أفضل , وأن المناهج السلوكية يمكن التدليل على فعاليتها بشكل أوضح من المناهج الأخرى . كذلك فإن كل الاساليب يمكن اساءة استخدامها إذا ما وضعت في الايدي الظالمة.( حمدي منصور , سعيد عويضة , 2010م ,129 ). لا تعتمد النظرية السلوكية على نماذج التفكير العقلي (أي مفهوم الفرد عن ذاته وعن العالم من حوله التي تعتمد على الحوادث الخارجية ) فهي لا ترتبط بالعمليات العقلية الداخلة ولكن اهتمامها ينصب على كيف يمكن تبني سلوك معين وتنميته واستمراره أو إلغائه من خلال عمليتي الثواب والعقاب ولهذه النظرية تطبيقات في الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية مع الفرد والجماعة والأسرة. والشخصية حسب النظرية السلوكية هي التنظيمات والأساليب السلوكية المتعلمة والثابتة نسبياً التي تميز الفرد عن غيره من الناس ويحتل مفهوم العادة مركزاً أساسياً في النظرية السلوكية باعتبار أن العادة مفهوم يعبر عن رابطة بين المثير والاستجابة , كما اهتمت هذه النظرية بتحديد الظروف التي تؤدي الى تكوين العادات أو تؤدي إلى انحلالها أو إحلال أخرى محلها . والعادة عند أصحاب هذه النظرية هي ت...

مهارات الممارسة العامة

  مهارات الممارسة العامة :- من الأهم أن ترتبط مهارات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية بأساليب وطرق علمية محددة تفيد في تعرف المواقف الإشكالية المتعددة والتعامل معها وإيجاد الحلول بشأنها . تم تقسيم مهارات الخدمة الاجتماعية الى نوعين أساسيين هما :- المهارات الأساسية والمهارات المتقدمة . المهارات الأساسية :- المقابلة مهارة الاسئلة مهارة الصمت مهارة التسجيل مهارة الملاحظة مهارة التلخيص مهارة الاتصال مهارة المشاركة مهارة المناقشة مهارة العمل الفريقي المهارات المتقدمة :- مهارة التفسير مهارة التعبير الذاتي مهارة المواجهة مهارة المتناقضات مهارة الارشاد المباشر مهارة التوضيح مهارة التقدير (الشهراني ,2013م,287-306) ترى كارين كرست اشمان أن للممارسة العامة مهارات عامة مشتركة محددة ترتبط بكل مستوى من مستويات الممار...